يروّج برنامج مسارات الشرق الأوسط البحوث المتعددة التخصّصات، بناءًا على نتائج العمل الميداني وبالتعاون مع باحثين من المنطقة.
يعتمد هذا البرنامج على: 
تحليل على أساس بحوث تجريبية أُجريت في الميدان
مقاربة متعدّدة التخصّصات تُركزّ على دراسة الديناميكيّات الرئيسيّة والمتشابكة 
منظور متوسط الأجل إلى طويل الأجل، يهدف إلى تحديد الإتجاهات، مُتميّز عن منظور
المؤسسات الفكرية والمعاهد غير الأكاديمية الأخرى، التي نِتاجها وتمويلها تُحدَّدُ بواسطة خُطط سياسية قصيرة المدى.

تتركز الأنشطة البحثية لبرنامج مسارات الشرق الأوسط حاليًّا على مجموعة واسعة من المواضيع:
التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية التي تجري على المستويات عبر الوطنية، والوطنية والمحلية؛ و الاضطرابات والصراعات التي تلت انهيار النظام الإقليمي ما قبل الربيع العربي، والتي أدّت إلى ظهور جهات فاعلة جديدة و إنجرار القوى الإقليمية و الدولية الى المواجهة؛ و التدفّقات الاقتصادية والبشرية وتدفّقات الأفكار والمعلومات من داخل المنطقة وخارجها على حد سواء. ويهدف البرنامج إلى فهم تأثير هذه الديناميكيّات على الهياكل الاجتماعية والسياسية، فضلا عن التدفّقات داخل وخارج الإقليم

تؤثر التغيرات التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عميق على شعوب المنطقة، ناهيك عن انعكاساتها على أوروبا. لذلك تحتاج التحولات الجاریة إلی تركيز بحثي جدید ونماذج جدیدة لتحلیل المنطقة وإرشاد عمليات صنع السیاسات.
عام 2016، أطلق مركز روبرت شومان للدراسات المتقدمة في معهد الجامعة الأوروبية برنامج ’مسارات الشرق الأوسط‘، والذي يعد استمراراً لبرنامج ’المتوسط‘ الذي وضع معهد الجامعة الأوروبية في طليعة مؤسسات الحوار البحثي الأورومتوسطي بين عامي 1999 و2013، والذي يطمح لأن يكون نقطة مرجعية دولية للأبحاث التي تتناول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتدرس الاتجاهات والتحولات الاجتماعية-السياسية والاقتصادية والدينية التي تشهدها المنطقة.
يشجع برنامج ’مسارات الشرق الأوسط‘ الأبحاث المتعددة التخصصات والقائمة على نتائج العمل الميداني والتعاون مع باحثي المنطقة، وتتمثل ركائزه بـ:
• التحليل المستند إلى الأبحاث التجريبية التي أجريت في هذا المجال؛
• مقاربة متعددة التخصصات تتناول الديناميات الرئيسية والمتشابكة.
بالتركيز على المنظور المتوسط والطويل الأجل وبهدف تحديد الاتجاهات، بالضد من أجندات السياسات القصيرة الأجل والتي تتسم بها مراكز البحث والتوصية وغيرها من المعاهد غير الأكاديمية، تتمثل أهداف برنامج ’مسارات‘ في ما يلي:
• إنتاج أبحاث أكاديمية عالية الجودة حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من شأنها أن تفيد واضعي السياسات وممارسيها؛
• إنشاء منتدى للباحثين من أوروبا والشرق الأوسط لتبادل وجهات النظر التحليلية وتوسيع الشبكات البحثية، ولإشراك هؤلاء الباحثين في المداولات السياسية الجارية؛
• تنظيم وتنسيق وتيسير المساهمات البحثية لمعهد الجامعة الأوروبية حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتطوير أوجه التآزر مع المراكز البحثية الرائدة الأخرى ضمن معهد الجامعة الأوروبية.
يتطلع برنامج ’مسارات الشرق الأوسط‘ إلى مشاركة نشطة من جانب المانحين والمؤسسات الشريكة والخبراء الأكاديميين والباحثين المشاركين، وذلك لتعزيز صلته بالواقع المعاصر وتحقيق أكبر قدر ممكن من التأثير عبر الإنتاج المعرفي. كما يستفيد البرنامج من خبرات الباحثين الذين يتحدثون اللغات الرئيسية في المنطقة، وأهمها العربية –الفصحى والمحكية– والماليزية والفارسية والطاجيكية والروسية والتركية.

 

“It crucial to give more weight to local dynamics in our research. They interesect various levels: inter-state dynamics, conflicts, transformations in the religious field, international interventions, the reshaping of alliances or the new forms of economic interactions." 

- Luigi Narbone,Founding Director, Middle East Directions.