يهدف مشروع أبحاث سوريا ضمن برامج ’مسارات الشرق الأوسط‘ إلى تحليل الاتجاهات والديناميات المحلية الرئيسية للصراع المتعدد الطبقات في البلاد، وذلك لتحقيق فهم أفضل لتحديات وفرص تحقيق الاستقرار بعد انتهاء النزاع وبناء السلام. يقوم المشروع على العمل الميداني والشراكة الوثيقة بين معهد الجامعة الأوروبية / برنامج ’مسارات‘ والمحللين السوريين.

يركز البحث على ثلاثة مواضيع رئيسية هي: تحولات الحكم المحلي وشبكات السلطة في سياق وطني متغير؛ واقتصاد الحرب وأثره على إعادة الإعمار في المستقبل؛ والتحولات الاجتماعية والدينية في زمن الثورة والنزاع المسلح.

يهدف المشروع إلى إرشاد صناع السياسات والممارسين في أوروبا والشرق الأوسط، وإلى تعزيز تبادل المعرفة بين المحللين السوريين والأوروبيين ترأس المشروع أنييس فافييه، والتي تدور اهتماماتها البحثية حول الديناميات السياسية والعسكرية المؤثرة على سوريا وجوارها منذ عام 2011.

يبدأ برنامج ’مسارات‘ أيضاً بتوجيه وتقديم الدعم للمحللين السوريين المبتدئين، وذلك بهدف تمكين المحللين السوريين من المشاركة بشكل أكبر في عمليات إنتاج المعرفة وصنع القرار.

أحدث المنشورات:

زياد عوّاد، دير الزور بعد داعش: بين الإدارة الذاتية الكردية والنظام السوري (2018)، تقرير بحثي.

جميل معوّض، المناطق الحدودية اللبنانية السورية في ضوء الحرب: الجهات الفاعلة الجديدة والتهميش القديم(2018)، تقرير بحثي باللغة الإنجليزية.

أنييس فافييه، سوريا بعد الدولة الاسلامية: التغيير ضروري حتى يبقى كل شيء على حاله (2017)، تقرير بحثي باللغة الإنجليزية.

أنييس فافييه و فادي عدلة، اتفاقيات المصالحة المحلية في سوريا: سلام مجهض منذ البداية (2017)، تقرير بحثي باللغتين الإنجليزية والعربية.

أنييس فافييه، على حطام حلب: إعادة إعمار قاتمة وغير مؤكدة لسوريا: تحليل (2017)، موجز سياسات.

نجوان عبد المعبود محمد سليمان، يجب فتح الباب أمام أحرار الشام! (2017)، موجز سياسات.

لويجي ناربوني، أنييس فافييه، فرجيني كلومبيه، حروب الدّاخل: المحفّزات المحلّيّة للنّزاعات في سوريا وليبيا (2016)، كتاب إلكتروني باللغتين الإنجليزية والعربية.