منسق برنامج متابعة محللين ليبيين ضمن مبادرة ليبيا

طبيب أسنان وأحد نشطاء المجتمع المدني في ليبيا، عمل في السنوات الأخيرة ضمن مؤسسات المجتمع المدني أهمها مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية وجمعية أيادي الخير وقد أشرف علي العديد من المشاريع للمنظمات الدولية خصوصاً المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الصحة العالمية، وقد ركزت أعماله علي القطاع الصحي والهجرة. وسافر إلى جميع أنحاء ليبيا، وعمل عن كثب مع مجموعة واسعة من الفاعلين المجتمعيين على المستوى المحلي.


منسقة أبحاث للبرنامج ومنسقة مبادرة ليبيا

باحثة في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا، إيطاليا منذ سبتمبر / أيلول 2013. تركز في اهتماماتها البحثية على الديناميات الاجتماعية والسياسية في ليبيا. وهي أيضاً منسقة أبحاث برنامج ’مسارات الشرق الأوسط‘. وقد تناولت أبحاث كلومبيه السابقة السياسات المصرية وتحولات النظام قبل وبعد ثورة 2011، كما لديها تجربة طويلة كخبيرة استشارية مستقلة ومحللة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى هيئات حكومية أوروبية ومنظمات دولية.


باحثة مشاركة في مبادرة ليبيا

باحثة مشاركة في برنامج ’مسارات الشرق الأوسط‘ ضمن مركز روبرت شومان للدراسات المتقدمة في معهد الجامعة الأوروبية بفيسولي، إيطاليا. عملت فيونا سابقاً في لندن كخبيرة استشارية لتقييم المخاطر العالمية، حيث قدمت تحليلات سياسية وأمنية مختلف الشركات والمنظمات العاملة أو الساعة للعمل في شمال أفريقيا.


مدير برنامج الحوار المجتمعي ضمن مبادرة ليبيا

مهندس مدني، بدأ العمل في مجال الحوار والمصالحة في وقت مبكر من حرب 2011، حيث بدأ بحشد شبكة معارفه من شباب المناطق الغربية والجنوبية من ليبيا.
ومنذ يناير / كانون الثاني 2015 كان مصعب أحد أبرز مهندسي مبادرة الحوار المجتمعي، حيث كان لاتساع شبكة علاقاته الاجتماعية ومهاراته في الوساطة دور أساسي في نجاح المبادرة، ما جعله شخصية معروفة بين القادة المجتمعيين والسياسيين ونشطاء المجتمع المدني. يتعاون مصعب أيضاً مع ’مجلس أعيان ليبيا للمصالحة‘، وله نشاط واسع في دعم حقوق المجموعات الإثنية واللغوية.

 


باحثة في البرنامج ومنسقة مبادرة سوريا

باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط ضمن مركز روبير شومان للدراسات العليا، عملت كمعاونة خارجية في المعهد الاوروبي التابع لجامعة فلورنس في ايطاليا منذ آذار عام 2016. تدور اهتماماتها البحثية الأساسية حول التغييرات الاجتماعية والسياسية في سورية بعد ثورة عام 2011، مع التركيز على ديناميكيات الحوكمة المحلية.
قبل ذلك، اهتماماتها الأساسية كانت تدور حول السياسة اللبنانية ومن ضمنها الحركات الاحتجاجية، والحوكمة المحلية وإدارة حقبة ما بعد النزاعات في لبنان. 
لديها تجربة ثمينة كمستشارة مستقلة وكمحللة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمؤسسات اوروبية وحكومية. 


باحث في البرنامج ومنسق مبادرة الاقتصاد السياسي

يعمل د. عمرو عادلي باحثا في برنامج اتجاهات الشرق الأوسط بالجامعة الأوروبية بفلورنسا. وقد سبق له العمل كباحث غير مقيم بمركز كارنيجي لدراسات الشرق الأوسط حيث انصبت أبحاثه على الاقتصاد السياسي ودراسات التنمية وسوسيولوجيا الاقتصاد بالشرق الأوسط مع تركيز خاص على مصر. ويعمل عادلي كذلك محاضرا للاقتصاد السياسي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقد سبق له العمل بمركز الديمقراطية والتنمية وحكم القانون بجامعة ستانفورد الأمريكية، وقد حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي من الجامعة الأوروبية بفلورنسا. كما أنه مؤلف كتاب الأصول السياسية للإصلاح المؤسسي في مصر وتركيا، والذي نشر باللغة الإنجليزية مع دار راوتليدج في ٢٠١٢ وبالعربية مع دار صفصافة في ٢٠١٣، وله إسهامات عدة في دوريات علمية وصحف بالإنجليزية والعربية.