WPCS

زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا

مشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا"

في تشرين الأول/أكتوبر 2018، أطلقت "مبادرة سوريا" في برنامج مسارات الشرق الأوسط مشروعاً بحثياً يتناول زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا.

يقدّم مشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا" تحليلاتٍ عمليةً واستراتيجيةً للآفاق، والتحدّيات، والتوجّهات، وخيارات السياسة العامة في زمن الحرب، وفي إطار التحضير لمرحلة ما بعد الصراع في سوريا.

ويقوم المشروع على تقديم فهمٍ دقيقٍ لديناميكيات وتوجّهات الصراع في سوريا من خلال أبحاثٍ ميدانية، كما يرمي إلى تحفيز مقارباتٍ واستجاباتٍ سياسيةٍ جديدةٍ للصراع السوري، عبر حوارٍ مُنتظَمٍ بين الباحثين، وصانعي السياسات، والمانحين، والعاملين في المجال. كذلك، يهدف المشروع إلى بناء وتمكين شبكةٍ من الباحثين السوريين الذي سيساهمون في الأبحاث، ويثرون السياسات والممارسات الدولية ذات الصلة ببلدهم.  

يركّز مشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا" على المواضيع المتعلّقة بالسياسات العامة والاستجابات، بما في ذلك الجهات الفاعلة الرئيسة والديناميكيات في الحوكمة المحلية؛ واقتصاد الحرب وأثره على إعادة الإعمار في سوريا مستقبلاً؛ وتجزّؤ الجيش والمشهد الأمني، والخيارات لإعادة تشكيل الأُطُر الأمنية؛ والتدخّلات الإقليمية وأثرها على الديناميكيات الاجتماعية-السياسية.

 

الأنشطة

سوريا: كيف تساهم الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية في إعادة تشكيل سيادة نظام الأسد؟، طاولة مستديرة، إطلاق مشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا"، فلورنسا، 3 نيسان/أبريل 2019.

  

المنشورات *

* منشوراتنا جزءٌ من مشروع "زمن الحرب وما بعد الصرع في سوريا" الذي يموّله الاتحاد الأوروبي، ومحتوياتها من مسؤولية المؤلّفين حصراً. 

أغنيس فافييه

مديرة المشروع.

زميلة باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط، في مركز روبرت شومان للدراسات العليا. تدير فافييه "مبادرة سوريا" ومشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا"، وهي معاونة خارجية في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا منذ آذار/مارس 2016.

وفافييه عالمة سياسية متخصّصة في السياسة المُقارَنة والصراعات في الشرق الأوسط، مع تركيزٍ خاص على لبنان وسوريا. تتناول في عملها حالياً التحوّلات الاجتماعية والسياسية في سوريا عقب العام 2011. أما اهتمامتها البحثية فتشمل الحركات الاجتماعية وتعبئة الشباب، والحوكمة المحلية والنخب السياسية، إضافةً إلى الصراع المسلّح وحلّ النزاعات.

عملت فافييه سابقاً باحثة رئيسة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (بيروت)، وباحثة ما بعد الدكتوراه في الكوليج دو فرانس (باريس)، وهي تتمتّع بخبرةٍ كبيرةٍ كمستشارة مستقلّة ومحلّلة لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمّات أوروبية وهيئات حكومية.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

جوزيف ضاهر

حائز على شهادة الدكتوراه في دراسات التنمية من معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن (2015)، ودكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لوزان (2018)، سويسرا. يتولّى ضاهر حالياً منصبَي أستاذ في جامعة لوزان، وأستاذ مُنتسِب بدوامٍ جزئيّ في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا (إيطاليا). وضاهر مؤلّف كتاب "حزب الله: الاقتصاد السياسي لحزب الله" (منشورات بلوتو، 2016)، و كتاب "سوريا بعد الانتفاضات ، الاقتصاد السياسي لمرونة الدولة" (بلوتو وهايماركت) ، (2019) وصاحب مدوّنة "سوريا الحرية للأبد". عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

عبد الله الجباصيني

عبد الله الجباصيني مرشّح لنيل شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة كينت في بروكسل، بلجيكا، وباحث في برنامج مسارات الشرق الأوسط، في مركز روبرت شومان للدارسات العليا. تشمل اهتماماته البحثية العامة مؤسسات زمن الحرب والنظم الاجتماعية، وتفاعلات المدنيّين والمقاتلين، والوكالة المدنية، إضافةً إلى تركيزه على المقاومة المدنية لمنظمات المتمردين. واستناداً إلى سنواتٍ من الأبحاث الميدانية، يطرح الجباصيني في بحث الدكتوراه نظريةً تسعى إلى استكشاف دور القبَلية في تحديد شكل النظام الاجتماعي في زمن الحرب، وتشكيل حكم المتمردين. كما ينظر بحثه في أثر القبَلية على أنماط السلوك حيال مجموعات المتمردين، خصوصاً في درعا جنوب سوريا. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

من نحن

  • يروّج برنامج مسارات الشرق الأوسط البحوث المتعددة التخصّصات، بناءًا على نتائج العمل الميداني وبالتعاون مع باحثين من المنطقة.
    يعتمد هذا البرنامج على: 
    تحليل على أساس بحوث تجريبية أُجريت في الميدان
    مقاربة متعدّدة التخصّصات تُركزّ على دراسة الديناميكيّات الرئيسيّة والمتشابكة 
    منظور متوسط الأجل إلى طويل الأجل، يهدف إلى تحديد الإتجاهات، مُتميّز عن منظور
    المؤسسات الفكرية والمعاهد غير الأكاديمية الأخرى، التي نِتاجها وتمويلها تُحدَّدُ بواسطة خُطط سياسية قصيرة المدى.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union