Home page

فريق العمل

أغنيس فافييه

باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط في الجامعة الأوروبيّة .منسقة مبادرة سوريا ومديرة مشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا" باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط ضمن مركز روبير شومان للدراسات العليا، عملت كمعاونة خارجية في المعهد الاوروبي التابع لجامعة فلورنس في ايطاليا منذ آذار عام 2016. تدور اهتماماتها البحثية الأساسية حول التغييرات الاجتماعية والسياسية في سورية بعد ثورة عام 2011، مع التركيز على ديناميكيات الحوكمة المحلية.قبل ذلك، اهتماماتها الأساسية كانت تدور حول السياسة اللبنانية ومن ضمنها الحركات الاحتجاجية، والحوكمة المحلية وإدارة حقبة ما بعد النزاعات في لبنان. لديها تجربة ثمينة كمستشارة مستقلة وكمحللة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمؤسسات اوروبية وحكومية.

 جوزيف ضاهر

حائز على شهادة الدكتوراه في دراسات التنمية من معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن (2015)، ودكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لوزان (2018)، سويسرا. يتولّى ضاهر حالياً منصبَي أستاذ في جامعة لوزان، وأستاذ مُنتسِب بدوامٍ جزئيّ في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا (إيطاليا). وضاهر مؤلّف كتاب "حزب الله: الاقتصاد السياسي لحزب الله" (منشورات بلوتو، 2016)، و كتاب "سوريا بعد الانتفاضات ، الاقتصاد السياسي لمرونة الدولة" (بلوتو وهايماركت) ، (2019) وصاحب مدوّنة "سوريا الحرية للأبد". عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

فرجينيه كلومبية

منسقة أبحاث للبرنامج ومنسقة مبادرة ليبيا باحثة في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا، إيطاليا منذ سبتمبر / أيلول 2013. تركز في اهتماماتها البحثية على الديناميات الاجتماعية والسياسية في ليبيا. وهي أيضاً منسقة أبحاث برنامج ’مسارات الشرق الأوسط‘. وقد تناولت أبحاث كلومبيه السابقة السياسات المصرية وتحولات النظام قبل وبعد ثورة 2011، كما لديها تجربة طويلة كخبيرة استشارية مستقلة ومحللة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى هيئات حكومية أوروبية ومنظمات دولية.

جورج فهمي

باحث بمركز مسارات الشرق الأوسط بالجامعة الأوروبية بفلورنسا، تتركّز أبحاثه على القوى الدينية في مرحلة الانتقال الديمقراطي، والتفاعل بين الدين والدولة في مصر وتونس، والأقليات الدينية في مصر وسورية. عمل فهمي سابقا في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت (2014-2016) ومنتدى البدائل العربي للدراسات في القاهرة (2011-2014). وقد حصل فهمي على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة الاوربية في فلورنسا عام 2013.

سفيان الأشهب

منسق برنامج متابعة محللين ليبيين ضمن مبادرة ليبيا طبيب أسنان وأحد نشطاء المجتمع المدني في ليبيا، عمل في السنوات الأخيرة ضمن مؤسسات المجتمع المدني أهمها مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية وجمعية أيادي الخير وقد أشرف علي العديد من المشاريع للمنظمات الدولية خصوصاً المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الصحة العالمية، وقد ركزت أعماله علي القطاع الصحي والهجرة. وسافر إلى جميع أنحاء ليبيا، وعمل عن كثب مع مجموعة واسعة من الفاعلين المجتمعيين على المستوى المحلي.

فيونا برسوم

باحثة مشاركة في مبادرة ليبيا باحثة مشاركة في برنامج ’مسارات الشرق الأوسط‘ ضمن مركز روبرت شومان للدراسات المتقدمة في معهد الجامعة الأوروبية بفيسولي، إيطاليا. عملت فيونا سابقاً في لندن كخبيرة استشارية لتقييم المخاطر العالمية، حيث قدمت تحليلات سياسية وأمنية مختلف الشركات والمنظمات العاملة أو الساعة للعمل في شمال أفريقيا.

مصعب القائد

مدير برنامج الحوار المجتمعي ضمن مبادرة ليبيا مهندس مدني، بدأ العمل في مجال الحوار والمصالحة في وقت مبكر من حرب 2011، حيث بدأ بحشد شبكة معارفه من شباب المناطق الغربية والجنوبية من ليبيا.ومنذ يناير / كانون الثاني 2015 كان مصعب أحد أبرز مهندسي مبادرة الحوار المجتمعي، حيث كان لاتساع شبكة علاقاته الاجتماعية ومهاراته في الوساطة دور أساسي في نجاح المبادرة، ما جعله شخصية معروفة بين القادة المجتمعيين والسياسيين ونشطاء المجتمع المدني. يتعاون مصعب أيضاً مع ’مجلس أعيان ليبيا للمصالحة‘، وله نشاط واسع في دعم حقوق المجموعات الإثنية واللغوية.

عبد الله الجباصيني

عبد الله الجباصيني مرشّح لنيل شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة كينت في بروكسل، بلجيكا، وباحث في برنامج مسارات الشرق الأوسط، في مركز روبرت شومان للدارسات العليا. تشمل اهتماماته البحثية العامة مؤسسات زمن الحرب والنظم الاجتماعية، وتفاعلات المدنيّين والمقاتلين، والوكالة المدنية، إضافةً إلى تركيزه على المقاومة المدنية لمنظمات المتمردين. واستناداً إلى سنواتٍ من الأبحاث الميدانية، يطرح الجباصيني في بحث الدكتوراه نظريةً تسعى إلى استكشاف دور القبَلية في تحديد شكل النظام الاجتماعي في زمن الحرب، وتشكيل حكم المتمردين. كما ينظر بحثه في أثر القبَلية على أنماط السلوك حيال مجموعات المتمردين، خصوصاً في درعا جنوب سوريا. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

من نحن

  • يروّج برنامج مسارات الشرق الأوسط البحوث المتعددة التخصّصات، بناءًا على نتائج العمل الميداني وبالتعاون مع باحثين من المنطقة.
    يعتمد هذا البرنامج على: 
    تحليل على أساس بحوث تجريبية أُجريت في الميدان
    مقاربة متعدّدة التخصّصات تُركزّ على دراسة الديناميكيّات الرئيسيّة والمتشابكة 
    منظور متوسط الأجل إلى طويل الأجل، يهدف إلى تحديد الإتجاهات، مُتميّز عن منظور
    المؤسسات الفكرية والمعاهد غير الأكاديمية الأخرى، التي نِتاجها وتمويلها تُحدَّدُ بواسطة خُطط سياسية قصيرة المدى.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union