Home page

مبادرة ليبيا

 

تأسّست مبادرة ليبيا في العام ٢٠١٥، وهي تركّز على ثلاثة مجالات: أبحاث السياسات حول ليبيا، القائمة إلى حدّ كبير على العمل الميداني، ودعم مبادرات الوساطة المحلية، والحوارات السياسية.

 

أبحاث السياسات

يهدف مسار البحث إلى إفادة صناع القرار في كلّ من أوروبا وليبيا بالمعلومات، من خلال إصدار تحليلات معمّقة حول السياسات تتناول الديناميات الرئيسة والتحوّلات الجارية في البلاد. وتقوم هذه التحليلات على العمل الميداني، ويجري إنتاجها بالتعاون الوثيق مع محلّلين وباحثين محليين، ويُنشَر باللغتَين العربية والإنكليزية.وتقوم هذه التحليلات على العمل الميداني، ويجري إنتاجها بالتعاون الوثيق مع محلّلين وباحثين محلّيين، ويُنشَر باللغتَين العربية والإنكليزية.

 

التوجيه

يشمل مسار البحث أيضاً مبادرة الإرشاد البحثي، وتهدف إلى دعم إنشاء شبكة من المحلّلين السياسيين المقيمين في ليبيا.

 

 

 

 

 

دعم الحوار

يقوم مسار دعم الحوار على شراكة وثيقة مع فريق "صنّاع السلام"، وهو مجموعة من الناشطين الليبيين المجتمعيين، غير السياسيين من شتّى مناطق ليبيا. لا يزال هذا المسار قائماً من دون انقطاع منذ كانون الثاني/يناير ٢٠١٥.

ويسعى المسار إلى تعزيز ودعم عملية مصالحة شاملة من القاعدة إلى القمّة، يمكن أن توطّد الحلّ السياسي للصراع، وتساعد في ترسيخه.

 

منصّة الحوار الليبي

في آب/أغسطس ٢٠٢٠، أطلقنا منصّة الحوار من أجل السلام والإستقرار في ليبيا ("منصّة الحوار الليبي").

سعينا من خلال هذا المشروع إلى إنشاء منصّة مُنسَّقة ومتواصلة للحوار والتبادل بين القوى السياسية الرئيسة في ليبيا، والباحثين الليبيين والدوليين، والمجتمع الدولي، حول القضايا الأساسية لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.

تقوم المنصّة على:

  • دعم عملية الحوار بين اللاعبين السياسيين الرئيسين في ليبيا بقيادة فريق "صنّاع السلام"، ومعالجة الصراع عبر منهج سياسي طويل المدى قائم على القضايا.
  • إصدار تحليلات ذات الصلة بالسياسات، وتنظيم الأنشطة المتمحورة حول السياسات، بغية دعم النقاشات السياسية الليبية، والاستراتيجيات الدولية لبناء السلام.

 

#LibyaPlatform

فيرجيني كولومبيه

فيرجيني كولومبيه هي أستاذة بدوام جزئي والمنسّقة العلمية لبرنامج مسارات الشرق الأوسط في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا. تتولّى كولومبيه إدارة مبادرة ليبيا التي تجمع ما بين البحث الميداني الموجّه نحو السياسات، وتوجيه المحلّلين المبتدئين المقيمين في ليبيا، ودعم مبادرات الوساطة المحلية والحوارات السياسية.

تتركّز اهتماماتها البحثية الرئيسة حول الديناميات الاجتماعية والسياسية في ليبيا، مع تشديد خاص على عمليات الوساطة والمصالحة، والقواعد الشعبية للنظام السابق، وقضايا الأمن.

في العام 2017، حرّرت كولومبيه مع أوليفيه روا كتاب "القبائل والجهادية العالمية" من منشورات هورست. وكولومبيه حائزة على الماجستير في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس، والدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة غرونوبل.

اللغات: الفرنسية، والإنكليزية، والعربية، والإيطالية

تويتر: CollombierV@

عمر شعيرة

عمر شعيرة باحث مشارك في برنامج مسارات الشرق الأوسط التابع لمركز روبرت شومان للدراسات المتقدمة بالجامعة الأوروبية بفلورنسا. يعمل عمر في برنامج الإرشاد البحثي لمشروع مبادرة ليبيا، ويركز عمله على تنمية القدرات البحثية لدى فريق من المحللين المبتدئين في ليبيا. ينقسم عمله بين تقديم دورات تدريبية حول منهجية البحث وتوجيه المحللين في إجراء أبحاثهم الخاصة. عمل عمر سابقاً بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة. وقد ركزت أبحاثه على التطورات الأمنية في مصر وبناء الدول في منطقة الشرق الأوسط.

مي تميموفا

مي تميموفا باحثة مشاركة في مشروع مبادرة ليبيا" التابع لبرنامج مسارات الشرق الأوسط في معهد الجامعة الأوروبية.

يرمي المشروع إلى إقامة منتدى للحوار والتبادل بين القوى السياسية و الاجتماعية في ليبيا حول أهم سياسات في حياة ليبيا السياسية و الافتصادية. ويشمل هذا المشروع مواضيع للأبحاث مثل: الاقتصاد السيايسي؛ وبناء السلام؛ والأطر لبناء اللامركزية. 

مي تميموفا طالبة دكتوراه في مجال الأنثروبولوجبا في جامعة اوكسفرد في بريطانيا. تتناول ابحاثها التبعيات السياسية لقضايا العنف والحروب في لبنان. مي حائزة على درجة ماجستر من جامعة أكسفورد في 2016 في دراسات الشرق الأوسط حيث أجرت أبحاثًا حول الحرب الأهلية اللبنانية. بين عامي 2016 و 2018، عملت في المركز اللبناني للدراسات على مشاريع منع التطرف العنيف و ملف اللاجئين، من بين مشاريع أخرى.

هادي سالمي

مساعد مشروع في برنامج مسارات الشرق الأوسط بالجامعة الأوروبية، ومسؤول على تنسيق و مراقبة تنفيذ المشاريع في إطار مبادرة ليبيا.

يأتي هادي من مجال إدارة الأعمال مع تركيز على التنمية الدولية. إشتغل سابقًا مع عديدالمنظمات الدولية ذات  الاهتمام بالشرق الاوسط و شمال افريقيا، و يحضى بتخصص في شؤون شمال إفريقيا على وجه التحديد، حيث أدار محفظة مشاريع متقاربة حول الحوكمة، صنع السياسات، وسائل الاعلام من أجل التنمية، حقوق الإنسان و الأمن.

مصعب القائد

مدير برنامج الحوار المجتمعي ضمن مبادرة ليبيا

مهندس مدني، بدأ العمل في مجال الحوار والمصالحة في وقت مبكر من حرب 2011، حيث بدأ بحشد شبكة معارفه من شباب المناطق الغربية والجنوبية من ليبيا.
ومنذ يناير / كانون الثاني 2015 كان مصعب أحد أبرز مهندسي مبادرة الحوار المجتمعي، حيث كان لاتساع شبكة علاقاته الاجتماعية ومهاراته في الوساطة دور أساسي في نجاح المبادرة، ما جعله شخصية معروفة بين القادة المجتمعيين والسياسيين ونشطاء المجتمع المدني. يتعاون مصعب أيضاً مع ’مجلس أعيان ليبيا للمصالحة‘، وله نشاط واسع في دعم حقوق المجموعات الإثنية واللغوية.

 

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union