Home page

فيرجيني كولومبيه

فيرجيني كولومبيه هي أستاذة بدوام جزئي والمنسّقة العلمية لبرنامج مسارات الشرق الأوسط في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا. تتولّى كولومبيه إدارة مبادرة ليبيا التي تجمع ما بين البحث الميداني الموجّه نحو السياسات، وتوجيه المحلّلين المبتدئين المقيمين في ليبيا، ودعم مبادرات الوساطة المحلية والحوارات السياسية.

تتركّز اهتماماتها البحثية الرئيسة حول الديناميات الاجتماعية والسياسية في ليبيا، مع تشديد خاص على عمليات الوساطة والمصالحة، والقواعد الشعبية للنظام السابق، وقضايا الأمن.

في العام 2017، حرّرت كولومبيه مع أوليفيه روا كتاب "القبائل والجهادية العالمية" من منشورات هورست. وكولومبيه حائزة على الماجستير في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس، والدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة غرونوبل.

اللغات: الفرنسية، والإنكليزية، والعربية، والإيطالية

تويتر: CollombierV@

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union