Home page

أغنيس فافييه

Written by  نيسان 19, 2019

مديرة المشروع.

زميلة باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط، في مركز روبرت شومان للدراسات العليا. تدير فافييه "مبادرة سوريا" ومشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا"، وهي معاونة خارجية في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا منذ آذار/مارس 2016.

وفافييه عالمة سياسية متخصّصة في السياسة المُقارَنة والصراعات في الشرق الأوسط، مع تركيزٍ خاص على لبنان وسوريا. تتناول في عملها حالياً التحوّلات الاجتماعية والسياسية في سوريا عقب العام 2011. أما اهتمامتها البحثية فتشمل الحركات الاجتماعية وتعبئة الشباب، والحوكمة المحلية والنخب السياسية، إضافةً إلى الصراع المسلّح وحلّ النزاعات.

عملت فافييه سابقاً باحثة رئيسة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (بيروت)، وباحثة ما بعد الدكتوراه في الكوليج دو فرانس (باريس)، وهي تتمتّع بخبرةٍ كبيرةٍ كمستشارة مستقلّة ومحلّلة لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمّات أوروبية وهيئات حكومية.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Last modified on الأربعاء, 22 أيَّار 2019 18:16

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union