Home page

فريق العمل

لويجي ناربون

مدير برنامج مسارات الشرق الأوسط بمركز روبرت شومان للدراسات المتقدمة ومنسق كتلة السلام والأمن فيمدرسة الحوكمة العابرة للحدود. كان لويجي سابقاً رئيساً لبعثة الاتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية، وسفيراً غير المقيم لقطر وعمان والبحرين والإمارات والكويت، وشغل عدة مناصب في الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. تتركّز أبحاثه على الجغرافيا السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأمن والاقتصاد السياسي، ودراسات الخليج وبناء السلام. يترأس لويجي مبادرة الأمن الإقليمي التي تسعى لإعادة التفكير في نظام الأمن في منطقة الخليج.

أوليفييه روا

أوليفييه روا هو المستشار العلمي الرئيس لبرنامج مسارات الشرق الأوسط. عمل روا سابقاً باحثاً في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، وأستاذاً في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية في باريس. ترأّس بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى طاجكستان (1993-1994)، وكان مستشاراً لمكتب منسّق الأمم المتحدة لأفغانستان (1988). ويترأّس روا مشروع "ReligioWest" الذي يموّله المجلس الأوروبي للبحوث منذ العام 2011. تشمل اهتماماته البحثية الإسلام السياسي، والشرق الأوسط، والإسلام في الغرب، والأديان المُقارَنة، ويعمل حالياً على "الأعراف الإسلامية في المجال العام"، ومسألة اعتناق الدين والارتداد عنه، والأديان المُقارَنة.

أغنيس فافييه

باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط في الجامعة الأوروبيّة .منسقة مبادرة سوريا ومديرة مشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا" باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط ضمن مركز روبير شومان للدراسات العليا، عملت كمعاونة خارجية في المعهد الاوروبي التابع لجامعة فلورنس في ايطاليا منذ آذار عام 2016. تدور اهتماماتها البحثية الأساسية حول التغييرات الاجتماعية والسياسية في سورية بعد ثورة عام 2011، مع التركيز على ديناميكيات الحوكمة المحلية.قبل ذلك، اهتماماتها الأساسية كانت تدور حول السياسة اللبنانية ومن ضمنها الحركات الاحتجاجية، والحوكمة المحلية وإدارة حقبة ما بعد النزاعات في لبنان. لديها تجربة ثمينة كمستشارة مستقلة وكمحللة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمؤسسات اوروبية وحكومية.

جوزيف ضاهر

جوزيف ضاهر حائز على شهادة الدكتوراه في دراسات التنمية من معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن (2015)، ودكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لوزان (2018)، سويسرا. يتولّى ضاهر حالياً منصبَي أستاذ في جامعة لوزان، وأستاذ مُنتسِب بدوامٍ جزئيّ في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا (إيطاليا). وضاهر مؤلّف كتاب "حزب الله: الاقتصاد السياسي لحزب الله" (منشورات بلوتو، 2016)، و كتاب "سوريا بعد الانتفاضات ، الاقتصاد السياسي لمرونة الدولة" (بلوتو وهايماركت) ، (2019) وصاحب مدوّنة "سوريا الحرية للأبد. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

فيرجيني كولومبيه

فيرجيني كولومبيه هي أستاذة بدوام جزئي والمنسّقة العلمية لبرنامج مسارات الشرق الأوسط في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا. تتولّى كولومبيه إدارة مبادرة ليبيا التي تجمع ما بين البحث الميداني الموجّه نحو السياسات، وتوجيه المحلّلين المبتدئين المقيمين في ليبيا، ودعم مبادرات الوساطة المحلية والحوارات السياسية. تتركّز اهتماماتها البحثية الرئيسة حول الديناميات الاجتماعية والسياسية في ليبيا، مع تشديد خاص على عمليات الوساطة والمصالحة، والقواعد الشعبية للنظام السابق، وقضايا الأمن. في العام 2017، حرّرت كولومبيه مع أوليفيه روا كتاب "القبائل والجهادية العالمية" من منشورات هورست. وكولومبيه حائزة على الماجستير في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس، والدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة غرونوبل. اللغات: الفرنسية، والإنكليزية، والعربية، والإيطالية تويتر: CollombierV@

جورج فهمي

باحث بمركز مسارات الشرق الأوسط بالجامعة الأوروبية بفلورنسا، تتركّز أبحاثه على القوى الدينية في مرحلة الانتقال الديمقراطي، والتفاعل بين الدين والدولة في مصر وتونس، والأقليات الدينية في مصر وسورية. عمل فهمي سابقا في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت (2014-2016) ومنتدى البدائل العربي للدراسات في القاهرة (2011-2014). وقد حصل فهمي على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة الاوربية في فلورنسا عام 2013. 

مي تميموفا

مي تميموفا باحثة مشاركة في مشروع مبادرة ليبيا" التابع لبرنامج مسارات الشرق الأوسط في معهد الجامعة الأوروبية. يرمي المشروع إلى إقامة منتدى للحوار والتبادل بين القوى السياسية و الاجتماعية في ليبيا حول أهم سياسات في حياة ليبيا السياسية و الافتصادية. ويشمل هذا المشروع مواضيع للأبحاث مثل: الاقتصاد السيايسي؛ وبناء السلام؛ والأطر لبناء اللامركزية. مي تميموفا طالبة دكتوراه في مجال الأنثروبولوجبا في جامعة اوكسفرد في بريطانيا. تتناول ابحاثها التبعيات السياسية لقضايا العنف والحروب في لبنان. مي حائزة على درجة ماجستر من جامعة أكسفورد في 2016 في دراسات الشرق الأوسط حيث أجرت أبحاثًا حول الحرب الأهلية اللبنانية. بين عامي 2016 و 2018، عملت في المركز اللبناني للدراسات على مشاريع منع التطرف العنيف و ملف اللاجئين، من بين مشاريع أخرى.

هود احمد

باحث مساعد في برنامج مسارات الشرق الأوسط بمركز روبرت شومان للدراسات المتقدمة. تتركّز أبحاثه على الاقتصاد السياسي كما يساهم هود في اعمال مبادرة الأمن الإقليمي. عمل هود سابقاً في مشروع بحثي لمؤسسة كارنيجي عن المجتمع المدني في العالم العربي. وقد حصل هود على درجة الماجيستير في العلوم السياسية من كلية لندن للاقتصاد.

عمر شعيرة

عمر شعيرة باحث مشارك في برنامج مسارات الشرق الأوسط التابع لمركز روبرت شومان للدراسات المتقدمة بالجامعة الأوروبية بفلورنسا. يعمل عمر في برنامج الإرشاد البحثي لمشروع مبادرة ليبيا، ويركز عمله على تنمية القدرات البحثية لدى فريق من المحللين المبتدئين في ليبيا. ينقسم عمله بين تقديم دورات تدريبية حول منهجية البحث وتوجيه المحللين في إجراء أبحاثهم الخاصة. عمل عمر سابقاً بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة. وقد ركزت أبحاثه على التطورات الأمنية في مصر وبناء الدول في منطقة الشرق الأوسط.

هادي سالمي

مساعد مشروع في برنامج مسارات الشرق الأوسط بالجامعة الأوروبية، ومسؤول على تنسيق و مراقبة تنفيذ المشاريع في إطار مبادرة ليبيا. يأتي هادي من مجال إدارة الأعمال مع تركيز على التنمية الدولية. إشتغل سابقًا مع عديدالمنظمات الدولية ذات الاهتمام بالشرق الاوسط و شمال افريقيا، و يحضى بتخصص في شؤون شمال إفريقيا على وجه التحديد، حيث أدار محفظة مشاريع متقاربة حول الحوكمة، صنع السياسات، وسائل الاعلام من أجل التنمية، حقوق الإنسان و الأمن.

عبد الله الجباصيني

عبد الله الجباصيني مرشّح لنيل شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة كينت في بروكسل، بلجيكا، وباحث في برنامج مسارات الشرق الأوسط، في مركز روبرت شومان للدارسات العليا. تشمل اهتماماته البحثية العامة مؤسسات زمن الحرب والنظم الاجتماعية، وتفاعلات المدنيّين والمقاتلين، والوكالة المدنية، إضافةً إلى تركيزه على المقاومة المدنية لمنظمات المتمردين. واستناداً إلى سنواتٍ من الأبحاث الميدانية، يطرح الجباصيني في بحث الدكتوراه نظريةً تسعى إلى استكشاف دور القبَلية في تحديد شكل النظام الاجتماعي في زمن الحرب، وتشكيل حكم المتمردين. كما ينظر بحثه في أثر القبَلية على أنماط السلوك حيال مجموعات المتمردين، خصوصاً في درعا جنوب سوريا. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مازن عزي

مازن عزي، باحث سوري مقيم في باريس، يركز في عمله مع مشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا" على طرق تفاعل الأقليات الإثنية مع الصراع السوري، وتبدل أدوار الفاعلين الاجتماعيين في مناطق المصالحات، وديناميكيات الحوكمة المحلية.

مصعب القائد

مدير برنامج الحوار المجتمعي ضمن مبادرة ليبيا مهندس مدني، بدأ العمل في مجال الحوار والمصالحة في وقت مبكر من حرب 2011، حيث بدأ بحشد شبكة معارفه من شباب المناطق الغربية والجنوبية من ليبيا.ومنذ يناير / كانون الثاني 2015 كان مصعب أحد أبرز مهندسي مبادرة الحوار المجتمعي، حيث كان لاتساع شبكة علاقاته الاجتماعية ومهاراته في الوساطة دور أساسي في نجاح المبادرة، ما جعله شخصية معروفة بين القادة المجتمعيين والسياسيين ونشطاء المجتمع المدني. يتعاون مصعب أيضاً مع ’مجلس أعيان ليبيا للمصالحة‘، وله نشاط واسع في دعم حقوق المجموعات الإثنية واللغوية.

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union