Home page

عبد الله الجباصيني

عبد الله الجباصيني مرشّح لنيل شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة كينت في بروكسل، بلجيكا، وباحث في برنامج مسارات الشرق الأوسط، في مركز روبرت شومان للدارسات العليا. تشمل اهتماماته البحثية العامة مؤسسات زمن الحرب والنظم الاجتماعية، وتفاعلات المدنيّين والمقاتلين، والوكالة المدنية، إضافةً إلى تركيزه على المقاومة المدنية لمنظمات المتمردين. واستناداً إلى سنواتٍ من الأبحاث الميدانية، يطرح الجباصيني في بحث الدكتوراه نظريةً تسعى إلى استكشاف دور القبَلية في تحديد شكل النظام الاجتماعي في زمن الحرب، وتشكيل حكم المتمردين. كما ينظر بحثه في أثر القبَلية على أنماط السلوك حيال مجموعات المتمردين، خصوصاً في درعا جنوب سوريا. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union