Home page

لويجي ناربون

مدير برنامج مسارات الشرق الأوسط بمركز روبرت شومان للدراسات المتقدمة ومنسق كتلة السلام والأمن فيمدرسة الحوكمة العابرة للحدود. كان لويجي سابقاً رئيساً لبعثة الاتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية، وسفيراً غير المقيم لقطر وعمان والبحرين والإمارات والكويت، وشغل عدة مناصب في الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. تتركّز أبحاثه على الجغرافيا السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأمن والاقتصاد السياسي، ودراسات الخليج وبناء السلام. يترأس لويجي مبادرة الأمن الإقليمي التي تسعى لإعادة التفكير في نظام الأمن في منطقة الخليج.

 

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union