Home page

أوليفييه روا

أوليفييه روا هو المستشار العلمي الرئيس لبرنامج مسارات الشرق الأوسط. عمل روا سابقاً باحثاً في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، وأستاذاً في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية في باريس. ترأّس بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى طاجكستان (1993-1994)، وكان مستشاراً لمكتب منسّق الأمم المتحدة لأفغانستان (1988). ويترأّس روا مشروع "ReligioWest" الذي يموّله المجلس الأوروبي للبحوث منذ العام 2011. تشمل اهتماماته البحثية الإسلام السياسي، والشرق الأوسط، والإسلام في الغرب، والأديان المُقارَنة، ويعمل حالياً على "الأعراف الإسلامية في المجال العام"، ومسألة اعتناق الدين والارتداد عنه، والأديان المُقارَنة.

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union