Home page

مصعب القائد

مدير برنامج الحوار المجتمعي ضمن مبادرة ليبيا

مهندس مدني، بدأ العمل في مجال الحوار والمصالحة في وقت مبكر من حرب 2011، حيث بدأ بحشد شبكة معارفه من شباب المناطق الغربية والجنوبية من ليبيا.
ومنذ يناير / كانون الثاني 2015 كان مصعب أحد أبرز مهندسي مبادرة الحوار المجتمعي، حيث كان لاتساع شبكة علاقاته الاجتماعية ومهاراته في الوساطة دور أساسي في نجاح المبادرة، ما جعله شخصية معروفة بين القادة المجتمعيين والسياسيين ونشطاء المجتمع المدني. يتعاون مصعب أيضاً مع ’مجلس أعيان ليبيا للمصالحة‘، وله نشاط واسع في دعم حقوق المجموعات الإثنية واللغوية.

 

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union