Home page

يمكن تنزيل منشورات المشروع لأغراض البحث الشخصية فقط. إن أيّ استنساخٍ إضافيّ لأغراض أخرى، سواء على شكل نسخ مطبوعة أم إلكترونية، يتطلّب موافقة المؤلّفين.
أما في حال الاستشهاد بالنص أو اقتباسه، فيجب الإشارة إلى الأسماء الكاملة للمؤلّفين والمحرّرين، إضافةً إلى العنوان، والسنة التي نُشِر فيها، والناشر.

اتفاق سوتشي ومصالح الدول الضامنة: مقاربات الديمومة بن الرغبة والتحديات

  • الكاتب: منهل باريش
  • التاريخ: الخميس, 24 كانون الثَّاني 2019

تحميل الملف pdf

تقدم هذه الورقة نظرة عامة على الوضع الدولي والإقليمي المحيط باتفاق سوتشي، ويتناول آلياته ومراحل تنفيذه وكذلك المكاسب التي تنتظر الضامنين الثلاثة (روسيا وتركيا وإيران). كما تستكشف الورقة مسار الفصائل المقاتلة في محافظة إدلب بالعلاقة مع السياسة التركية، وهي تنظر بشكل خاص إلى سلوك هيئة تحرير الشام حيال الاتفاق وعلاقتها البراغماتية بتركيا. كما تستعرض الورقة المقاربة التركية للإدارة المدنية في إدلب، وتطرح أسئلة تتعلق بتبعات الاتفاق على احتمال تفعيل المجالس المحلية في المنطقة المنزوعة السلاح

 

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union