Home page

مبادرة سوريا

يهدف مشروع أبحاث سوريا ضمن برامج ’مسارات الشرق الأوسط‘ إلى تحليل الاتجاهات والديناميات المحلية الرئيسية للصراع المتعدد الطبقات في البلاد، وذلك لتحقيق فهم أفضل لتحديات وفرص تحقيق الاستقرار بعد انتهاء النزاع وبناء السلام. يقوم المشروع على العمل الميداني والشراكة الوثيقة بين معهد الجامعة الأوروبية / برنامج ’مسارات‘ والمحللين السوريين.

يركز البحث على ثلاثة مواضيع رئيسية هي: تحولات الحكم المحلي وشبكات السلطة في سياق وطني متغير؛ واقتصاد الحرب وأثره على إعادة الإعمار في المستقبل؛ والتحولات الاجتماعية والدينية في زمن الثورة والنزاع المسلح.

يهدف المشروع إلى إرشاد صناع السياسات والممارسين في أوروبا والشرق الأوسط، وإلى تعزيز تبادل المعرفة بين المحللين السوريين والأوروبيين ترأس المشروع أنييس فافييه، والتي تدور اهتماماتها البحثية حول الديناميات السياسية والعسكرية المؤثرة على سوريا وجوارها منذ عام 2011.  

يبدأ برنامج ’مسارات‘ أيضاً بتوجيه وتقديم الدعم للمحللين السوريين المبتدئين، وذلك بهدف تمكين المحللين السوريين من المشاركة بشكل أكبر في عمليات إنتاج المعرفة وصنع القرار.

أحدث المنشورات:

مديرة المشروع.

زميلة باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط، في مركز روبرت شومان للدراسات العليا. تدير فافييه "مبادرة سوريا" ومشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا"، وهي معاونة خارجية في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا منذ آذار/مارس 2016.

وفافييه عالمة سياسية متخصّصة في السياسة المُقارَنة والصراعات في الشرق الأوسط، مع تركيزٍ خاص على لبنان وسوريا. تتناول في عملها حالياً التحوّلات الاجتماعية والسياسية في سوريا عقب العام 2011. أما اهتمامتها البحثية فتشمل الحركات الاجتماعية وتعبئة الشباب، والحوكمة المحلية والنخب السياسية، إضافةً إلى الصراع المسلّح وحلّ النزاعات.

عملت فافييه سابقاً باحثة رئيسة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (بيروت)، وباحثة ما بعد الدكتوراه في الكوليج دو فرانس (باريس)، وهي تتمتّع بخبرةٍ كبيرةٍ كمستشارة مستقلّة ومحلّلة لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمّات أوروبية وهيئات حكومية.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

من نحن

  • يروّج برنامج مسارات الشرق الأوسط البحوث المتعددة التخصّصات، بناءًا على نتائج العمل الميداني وبالتعاون مع باحثين من المنطقة.
    يعتمد هذا البرنامج على: 
    تحليل على أساس بحوث تجريبية أُجريت في الميدان
    مقاربة متعدّدة التخصّصات تُركزّ على دراسة الديناميكيّات الرئيسيّة والمتشابكة 
    منظور متوسط الأجل إلى طويل الأجل، يهدف إلى تحديد الإتجاهات، مُتميّز عن منظور
    المؤسسات الفكرية والمعاهد غير الأكاديمية الأخرى، التي نِتاجها وتمويلها تُحدَّدُ بواسطة خُطط سياسية قصيرة المدى.

    للمزيد ...
With the support of the Erasmus+ Program of the European Union