Home page

مبادرة سوريا

يهدف مشروع أبحاث سوريا ضمن برامج ’مسارات الشرق الأوسط‘ إلى تحليل الاتجاهات والديناميات المحلية الرئيسية للصراع المتعدد الطبقات في البلاد، وذلك لتحقيق فهم أفضل لتحديات وفرص تحقيق الاستقرار بعد انتهاء النزاع وبناء السلام. يقوم المشروع على العمل الميداني والشراكة الوثيقة بين معهد الجامعة الأوروبية / برنامج ’مسارات‘ والمحللين السوريين.

يركز البحث على ثلاثة مواضيع رئيسية هي: تحولات الحكم المحلي وشبكات السلطة في سياق وطني متغير؛ واقتصاد الحرب وأثره على إعادة الإعمار في المستقبل؛ والتحولات الاجتماعية والدينية في زمن الثورة والنزاع المسلح.

يهدف المشروع إلى إرشاد صناع السياسات والممارسين في أوروبا والشرق الأوسط، وإلى تعزيز تبادل المعرفة بين المحللين السوريين والأوروبيين ترأس المشروع أنييس فافييه، والتي تدور اهتماماتها البحثية حول الديناميات السياسية والعسكرية المؤثرة على سوريا وجوارها منذ عام ٢٠١١.  

يبدأ برنامج ’مسارات‘ أيضاً بتوجيه وتقديم الدعم للمحللين السوريين المبتدئين، وذلك بهدف تمكين المحللين السوريين من المشاركة بشكل أكبر في عمليات إنتاج المعرفة وصنع القرار.

المنشورات:

 

المسارات السورية: تحديات وفرص بناء السلام (تموز ٢٠٢٢ – حزيران ٢٠٢٣)

 

يتم تمويل مشروع "المسارات السورية: التحديات والفرص لبناء السلام" من قبل الاتحاد الأوروبي وألمانيا كجزء من مبادرة السلام السورية التي تنفذها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. يهدف المشروع إلى إنتاج المعرفة الأصلية والأساسية، فضلاً عن التحليل العقلاني والملائم للتحديات الناشئة للسلام والتعافي في مرحلة ما بعد الصراع في سوريا لدعم عملية صنع القرار البرامجي والتشغيلي والاستراتيجي.

 اعتماداً على البحث الميداني من قبل فريق من الأكاديميين والباحثين، يطرح المشروع مواضيع مرتبطة بالوضع العسكري غير المستقر في سوريا. ويشمل ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، ديناميات السيطرة والسلطة في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، ومجموعات المعارضة المسلحة، وسلطات الأمر الواقع، وسمات ووظائف المؤسسات القائمة، ونخب الدولة وهياكل السلطة غير الرسمية، والأسباب الكامنة وراء العنف وعدم الاستقرار، والدور الذي تلعبه الجهات الفاعلة المحلية والخارجية للمساهمة في تلبية الاحتياجات الأساسية للسكان في المناطق التي تتسم بمحدودية سلطة الدولة. 

المنشورات:

 

 

** هذا المشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي وألمانيا كجزء من مبادرة السلام السورية التي تنفذها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. الآراء المعبر عنها في الأبحاث تعبر عن آراء المؤلفين ولا تعكس بالضرورة آراء المانحين أو معهد الجامعة الأوروبية.

 

 

أغنيس فافييه

مديرة المشروع.

زميلة باحثة في برنامج مسارات الشرق الأوسط، في مركز روبرت شومان للدراسات العليا. تدير فافييه "مبادرة سوريا" ومشروع "زمن الحرب وما بعد الصراع في سوريا"، وهي معاونة خارجية في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا منذ آذار/مارس 2016.

وفافييه عالمة سياسية متخصّصة في السياسة المُقارَنة والصراعات في الشرق الأوسط، مع تركيزٍ خاص على لبنان وسوريا. تتناول في عملها حالياً التحوّلات الاجتماعية والسياسية في سوريا عقب العام 2011. أما اهتمامتها البحثية فتشمل الحركات الاجتماعية وتعبئة الشباب، والحوكمة المحلية والنخب السياسية، إضافةً إلى الصراع المسلّح وحلّ النزاعات.

عملت فافييه سابقاً باحثة رئيسة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (بيروت)، وباحثة ما بعد الدكتوراه في الكوليج دو فرانس (باريس)، وهي تتمتّع بخبرةٍ كبيرةٍ كمستشارة مستقلّة ومحلّلة لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمّات أوروبية وهيئات حكومية.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

من نحن

  •  

    أسَّسَ مركز روبرت شومان للدراسات العليا في معهد الجامعة الأوروبية برنامج مسارات الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦، استكمالاً للبرنامج المتوسّطي الذي وضع المعهد في طليعة الحوار البحثي الأورومتوسّطي بين العامَين ١٩٩٩ و ٢٠١٣.

    يطمح برنامج مسارات الشرق الأوسط إلى أن يصبح جهة مرجعية دولية للأبحاث التي تتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظر في التوجّهات والتحوّلات الاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والدينية. ويسعى البرنامج إلى تحقيق هدفه هذا من خلال تشجيع البحث متعدّد التخصّصات بناءً على نتائج العمل الميداني، والتعاون مع باحثين من المنطقة. ويفيد البرنامج من خبرة باحثين ناطقين بلغات المنطقة الرئيسة، بما فيها العربية الفصحى والعامية، والفارسية، والطاجيكية، والتركية، والروسية.

    للمزيد ...
Funded by the European Union